الخميس، 3 سبتمبر 2009

التقريب لاقرب عشرة ومائة والف

تعريفات الوحدة الأولى: التقريب: وهو استبدال العدد المضبوط بعدد آخر أبسط منه ولكنه قريب جدًا من العدد المضبوط. ويستخدم للتقريب الرمز أى يساوى تقريبا. ويستخدم التقريب فى حياتنا العامة لمعرفة إحصاء بعض الأشياء تقريبا مثل حجم الصادرات وعدد السكان وإنتاج المصانع وغيرها. وإن التقريب هو شئ ضرورى فى حياتنا.
قاعدة: عند التقريب لأقرب وحدة: 1) يبقى العدد الصحيح كما هو إذا كان الكسر أقل من 0.5 ويحذف الكسر. 2) يزاد العدد الصحيح واحد إذا كان الكسر : 0.5 أو 0.6 أو 0.7 أو 0.8 أو 0.9 ويحذف الكسر.
قاعدة: عند التقريب إلى أقرب عشرة نتبع الآتى: 1) يحذف الرقم الذى فى الآحاد ويوضع بدلاً منه صفر إذا كان أقل من 5. 2) يحذف الرقم الذى فى الآحاد ويضاف لرقم العشر
اتقاعدة: عند التقريب لأقرب مائة: 1) إذا كان رقم العشرات = 5 أو أكثر فإنه يحذف كل من رقمى الآحاد والعشرات ويوضع بدلا منها صفر ويضاف واحد إلى الرقم الموجود. فى خانة المئات. 2) إذا كان رقم العشرات أقل من 5 فإنه يحذف ويوضع صفر بدلا من كل من رقمى الآحاد والعشرات.
قاعدة: عند التقريب لأقرب ألف: 1) إذا كان المئات = 5 أو أكثر فإننا نحذف الأحاد و العشرات والمئات وتوضع بدل كل منها صفرا ويضاف واحد إلى الرقم الموجود فى خانة الآلاف. 2) إذا كان رقم المئات أقل من 5 فإنه يحذف ويوضع صفر بدلاً من كل أرقام الآحاد والعشرات والمئات. :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق